أبرز وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، أن عدد مشتركي الهاتف الثابت انتقل من 3.5 مليون أسرة موصولة بالأنترنت في بداية سنة 2020، إلى 5.7 مليون أسرة موصولة بالأنترنت في 2024. مؤكدا أن “هدف القطاع بلوغ 06 مليون أسرة موصولة بالأنترنت مع نهاية 2024”.
وأوضح تريكي، لدى نزوله ضيفا على “فوروم” القناة الإذاعية الأولى، اليوم الإثنين، أن الجزائر قطعت أشواطا هامة في مسار التحول الرقمي في مختلف القطاعات. وتعزيز البنية التحتية لشبكة الاتصالات، تجسيدا لالتزامات رئيس الجمهورية، كاشفا أن 80% من المواطنين لديهم ولوج مستمر للإنترنت. بينما تم تسجيل 13 مليون مواطن حامل للبطاقة الذهبية في 2024.
وأضاف الوزير، أن أولوية القطاع، تتمثل في عصرنة شبكة الاتصالات، من خلال تعميم تكنولوجية الألياف البصرية عبر كامل التراب الوطني. كاشفا أن “عدد المشتركين بالأنترنت الثابت بالألياف البصرية انتقل من 50 ألف مشترك في 2020، إلى أكثر من 1.2 مليون مشترك حاليا عبر 58 ولاية”.
في السياق ذاته، أضاف المتحدث، أن “تعميم تكنولوجية الألياف البصرية، سمح برفع سرعة تدفق الأنترنت الثابت”. مشيرا إلى أن “سرعة الأنترنت للهاتف الثابت الخاصة بالكوابل النحاسية انتقلت من 02 ميغابيت في الثانية سنة 2020. إلى 10 ميغابيت في الثانية حاليا”، أما بالنسبة للألياف البصرية، تصل سرعة تدفق الانترنت ما بين 100 إلى 300 ميغابيت في الثانية، يضيف الوزير.
كما أعلن عن برنامج جديد، يشمل مختلف الولايات. ويستهدف 1400 موقع سكني، ذات كثافة سكانية أقل من 2000 نسمة، قائلا إنه” بعد استكمال كل الإجراءات الإدارية، سيتم ربطهم بشبكة الهاتف النقال. لتوفير تكنولوجية الإعلام والاتصال “.
13 مليون شخص حامل للبطاقة الذهبية وتسجيل 28 ألف عملية دفع إلكتروني يوميا
في موضوع آخر، أورد تريكي، أن “عدد حاملي البطاقات الذهبية لبريد الجزائر، انتقل من 06 مليون في 2020، إلى 13 مليون حامل لهذه البطاقة حاليا”. مشيرا إلى التطور المهم في عمليات الدفع الإلكتروني. قائلا: “اتصالات الجزائر في 2021 كانت تسجل حوالي 20 ألف عملية دفع الكتروني في الشهر، أما حاليا فهي تسجل أكثر من 28 ألف عملية دفع الكتروني في اليوم”.
وفي السياق، أكد الوزير، أن “بريد الجزائر يسعى لتحسين الخدمة العمومية من أجل الرقي بالمرفق العمومي. وتعزيز الشبكة البريدية”، مشيرا إلى أن “بريد الجزائر يحصي اليوم قرابة الـ 4300 مكتب بريد على المستوى الوطني. ويتعزز سنويا بـ 100 مكتب بريد إضافي”.
من جهة أخرى، تطرق المسؤول ذاته، إلى الحملة الوطنية التي تم إطلاقها، للتوعية بمخاطر استعمال الوسائط الاجتماعية. مؤكدا أن “الهدف من هذه الحملة يكمن في توعية المجتمع المدني. بمختلف الأبعاد المتعلقة بالمخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المواطنون من خلال استخدام هذه المنصات”.
عليوان شكيب
مناقشة حول هذا المقال