شهدت البطولة العربية المقامة في قطر، مفاجأتين من العيار الثقيل، بمغادرة أكثر منتخبين حصولا على اللقب، من دور المجموعات، بأداء مخيب للآمال، وخرج العراق صاحب الرقم القياسي بعدد التتويجات بالبطولة 4 مرات في نسخ 1964،1966،1985، 1988، بعد تعادلين مع عمان والبحرين وخسارة قاسية من قطر، وبهدف وحيد فقط في 3 مباريات، في أسوأ مشاركات أسود الرافدين، ولم يكن المنتخب السعودي صاحب وصافة التتويجات، برصيد لقبين عامي (1998، 2002) أحسن حالا من العراق، حيث سجل أسوأ مشاركاته على الإطلاق بعد مغادرته دور المجموعات للمرة الثانية، لكن بتعادل وخسارتين وتسجيل هدف وحيد، والفشل في الحفاظ على شباكه نظيفه في ثلاث مباريات، مع تلقي بطاقتين حمراوين.
تونس، مصر، المغرب تسجل تواجدها مجددا في ربع النهائي
وسيتواجد في الدور ربع النهائي 3 منتخبات سبق وأن حققت البطولة مرة واحدة، هي تونس صاحبة أول لقب في نسخة 1963، ومصر التي توجت عام 1992، وأخيرا حامل اللقب المغرب المتوج بنسخة 2012، ويسعى الثلاثي المذكور لمعادلة رقم السعودية في وصافة أكثر المنتخبات حصولا على البطولة.
5 منتخبات تتنافس على اللقب العربي لأول مرة
وتأمل 5 منتخبات تأهلت من دور المجموعات تدوين اسمها في قائمة شرف الفائزين بالبطولة، حيث لم يسبق لقطر المستضيفة والجزائر والإمارات وعمان والأردن أن حصلت على اللقب، وسينطلق ربع النهائي يوم غد، بلقاء قطر المستضيفة مع الإمارات، فيما ستلاقي تونس، عمان، في حين ستكون الأنظار موجهة يوم السبت إلى قمة مغاربية ستجمع بين منتخبنا الوطني و منتخب أسود الأطلس، بينما ستلاقي مصر المنتخب الأردني.
سعيد عمروش

























مناقشة حول هذا المقال