اكدت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في بيان لها اليوم على ادخال حيز الخدمة المنصة الرقمية “بحث “، كجسر لتواصل بين قطاع البحث العلمي و القطاع الاجتماعي و الاقتصادي .
و جاء في البيان انه” استكمالا لمسار رقمنة قطاع التعليم العالي و البحث العلمي و تسهيلا لعلمية تثمين البحوث العلمية ، تتشرف وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بإدخال حيز الخدمة منصة “بحث” ،منصة رقمية خدماتية بمثابة جسر تواصل بين قطاع البحث العلمي و القطاع الاجتماعي و الاقتصادي لاسيما منه الصناعي ”
كما أضاف ذات المصدر ان المنصة هي ”كألية للتبادل و التعاون و التنسيق بين الاسرة البحثية و المتعاملين الاقتصاديين (المؤسسات الاقتصادية ، المؤسسات الناشئة و الفرعية ، مراكز البحث مخابر البحث المصالح المشتركة للبحث من :ارضيات تكنولوجية ، منصات تقنية و حاضنات اعمال) و هذا من خلال الاسهام عبر حساب مخصص لكل مقدم خدمة من ضمن كيانات البحث ، بغية استغلال التجهيزات العلمية الثقيلة او تقديم خبرة او طرح إشكاليات و انشغالات من طرف الشركاء الاجتماعيين و الاقتصاديين .”
و أوضح الوزارة في البيان ، ان الهدف من استحداث هذه المنصة هو “سد الفجوة بين البحث العلمي و التطبيق العلمي ، و دفع عجلة الابتكار في القطاعيين الاكاديمي و الاقتصادي و التحويل التكنولوجي بالإضافة الى الربط بين الفاعلين في القطاع الصناعي ( المؤسسات المصغرة و المتوسطة ، الشركات الناشئة ،حاملي المشاريع ..) من جهة ، و كذا توفير قاعدة بيانات للخبرات و المهارات في مختلف التخصصات باعتبارها واجهة لعرض مشاريع البحث و المقترحات لجذب التمويل و الدعم من طرف المستثمرين من جهة أخرى ”
كما تتوفر المنصة على خاصية الاشعارات حسب اهتمامات المنشغلين ، لتزويد المستخدمين باخر المستجدات البحثية ذات الصلة بنشاطهم ، https://bahth.dgrsdt.dz
يمينة سادات

























مناقشة حول هذا المقال