شارك وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل، السعيد سعيود، اليوم، في أشغال الندوة الوطنية المنظمة من طرف هيئة وسيط الجمهورية، بمناسبة إحياء يوم الأمم المتحدة للخدمة العامة، تحت شعار “الإنصاف أساس الخدمة العمومية، وكرامة المواطن أولوية”، وذلك بالمدرسة الوطنية للإدارة، بحضور وسيط الجمهورية محمد حطاب، ووالي ولاية الجزائر، وممثلين عن مختلف الهيئات والمؤسسات الوطنية والقطاعات الوزارية.
وبهذه المناسبة أكد الوزير أن إحياء هذا اليوم يشكل فرصة لتجديد الالتزام بخدمة المواطن والارتقاء بالمرفق العمومي وفق مبادئ الإنصاف والشفافية والنجاعة، مشيدا بالدور الذي تضطلع به هيئة وسيط الجمهورية في تعزيز الثقة بين المواطن والإدارة وترسيخ ثقافة الإصغاء والتكفل بانشغالات المواطنين.
وأوضح أن تحسين الخدمة العمومية يحظى بعناية خاصة من قبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي جعل من عصرنة الإدارة وتقريبها من المواطن أحد المحاور الأساسية للإصلاحات الوطنية، من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية، وتعميم الرقمنة، وتحسين ظروف الاستقبال والتوجيه، وتعزيز آليات التكفل بانشغالات المواطنين.
واستعرض الوزير الجهود المبذولة في قطاع الداخلية والجماعات المحلية والنقل لتطوير المرافق العمومية وتحسين جودة الخدمات، خاصة من خلال رقمنة الخدمات الإدارية، وعصرنة خدمات الحالة المدنية، وتطوير المنصات الرقمية، وتعزيز الربط البيني بين الإدارات بما يضمن سرعة معالجة الملفات ورفع فعالية الأداء العمومي.
كما شدد على أن الجماعات المحلية تبقى في صلب هذه المقاربة باعتبارها الأقرب إلى المواطن، مؤكدا مواصلة دعمها بالوسائل والآليات الكفيلة بتحسين الخدمة العمومية وترقية التنمية المحلية.
وأشار الوزير إلى التقدم المسجل في مجال الرقمنة وتطوير الخدمات الإلكترونية، بما يسهم في تسهيل استفادة المواطنين وتحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم.
وفي ختام كلمته، جدد وزير الداخلية التزام القطاع بمواصلة جهود التحديث والعصرنة تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وبما يعزز قيم الإنصاف والشفافية والكرامة، ويكرس خدمة عمومية عصرية وفعالة تستجيب لتطلعات المواطن.
بوزيان بلقيس

























مناقشة حول هذا المقال