استقبل وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، عبد القادر جلاوي، اليوم الثلاثاء وزير التجهيز والبنية التحتية لجمهورية النيجر، ساليسو مهمان ساليسو، في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، تنفيذا لتوجيهات قائدي البلدين الرامية إلى توسيع آفاق الشراكة والتكامل في القطاعات الحيوية.
وخلال اللقاء، استعرض الجانبان الإمكانات والخبرات التي تمتلكها الجزائر في مجالات إنجاز وتطوير الهياكل القاعدية، من خلال مؤسسات الإنجاز، ومكاتب الدراسات، والمخابر التقنية، إلى جانب التجربة الوطنية في إنجاز المشاريع الكبرى، خاصة في مجالات الطرقات والموانئ والسكك الحديدية.
كما ناقش الطرفان مساهمة القدرات الجزائرية في تطوير شبكات الطرق وربطها بالفضاء الإفريقي، لاسيما عبر مشروع الطريق العابر للصحراء، الذي يعد مشروعا استراتيجيا لتعزيز الربط الاقتصادي بين الدول التي يعبرها، وفي مقدمتها جمهورية النيجر، ودعم المبادلات التجارية والتنمية المشتركة.
وعقب ذلك، عقد الوزيران جلسة عمل موسعة بين وفدي البلدين، خصصت لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات وبرامج التعاون المنبثقة عن الدورة الثانية للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية – النيجرية، المنعقدة في مارس الماضي بنيامي، إلى جانب تقييم مدى تقدم مشروع الطريق العابر للصحراء وتعزيز آليات التعاون التقني المرتبطة به.
كما بحث الجانبان سبل تجسيد بروتوكول التعاون الموقع في 24 مارس 2026، ومتابعة تنفيذ بروتوكولي الاتفاق بين المخبر المركزي للأشغال العمومية والهيئة الوطنية للرقابة التقنية للأشغال العمومية في الجزائر ونظيرتيهما في النيجر، فضلا عن استكشاف آفاق جديدة لتوسيع مجالات الشراكة وتعزيز القدرات التقنية بين البلدين.
وأسفرت أشغال الجلسة عن الاتفاق على إنشاء لجنة تقنية قطاعية جزائرية – نيجرية دائمة، تتولى متابعة وتنفيذ برامج التعاون والمشاريع المشتركة في مجال الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، بما يضمن استمرارية التنسيق ورفع فعالية تنفيذ المشاريع، وعلى رأسها مشروع الطريق العابر للصحراء.
بوزيان بلقيس























مناقشة حول هذا المقال