صر ح اليوم الاثنين 2 اوت 2021وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، عن الحالة الوبائية الناجمة عن تفشي وباء كورونا خلال 72 ساعة الأخيرة.
وقال وزير الصحة “نلاحظ خلال 72 ساعة الأخيرة، تراجعا في عدد الإصابات بفيروس كورونا. حتى أن عددا من المرضى تماثلوا للشفاء وغادروا المستشفيات، وخف الضغط على أسرة الإنعاش”.
وأضاف الوزير “تم تدعيم المستشفيات بأسرة إضافية للتكفل بمرضى كورونا. والحل الوحيد لتجاوز الأزمة الوبائية هو الامتثال الصارم للإجراءات الوقائية”.
وقال بن بوزيد، إن سلالة دلتا المتحورة فاجأتنا في وقت ضيق رغم توقع حدوث موجة ثالثة، مؤكدا أنه يجب تنظيم الأمور استعدادا لما قد يحدث مستقبلا.
وأوضح بن بوزيد في لقاء تقييمي مع مدراء الصحة لولايات الوطن عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، أن المشكل الكبير الذي تعاني منه المستشفيات الجزائرية حاليا هو “نقص الأكسجين وليس عدم كفاية الأسرة”، وهو ما يتطلب، كما قال، “التعاون فيما بين الجميع لحل هذه الأزمة من خلال طمأنة المواطن بعيدا عن القلق وإبراز السلبيات
ودعا ذات المسؤول مديري الصحة إلى تخصيص فنادق أو منشآت أخرى كهياكل دعم لاستقبال المرضى المصابين الذين لا تحتاج حالاتهم استهلاك أكثر من 10 لترات من الأكسجين كحل استعجالي للتكفل بالمقابل بالحالات المستعصية والخطيرة داخل المستشفيات.
وأوضح الوزير خلال إشرافه رفقة وزير السياحة على عملية تلقيح العمال أنه يجب تنظيم الأمور بسبب ما يشهده العالم من انتشار للموجة الرابعة من الفيروس.
وعن أزمة الأكسجين أكد بن بوزيد أنه ليس نقص في هذه المادة بل كثرة الطلب عليها هو السبب في ما يحصل، مشيرا إلى أنه هناك أشخاص في حالة جد متدهورة وليسوا في حاجة إليه ورغم ذلك يقومون بطلبه.
وكان وزير الصحة، عبد الرحمن بن بوزيد، قد كشف الخميس الفارط، أن الجزائر على وشك استلام على الأقل 6 آلاف مكثف جديد للأكسجين، مشيرا إلى أن الوضع الوبائي “مقلق” لكنه يدعو إلى العمل بقوة وبهدوء للخروج من هذه الأزمة بـأقل خسائر بشرية ممكنة
وكشف الوزير بالمناسبة أن عملية اقتناء الـــ6 آلاف مكثف “ليست بالسهلة بالنظر إلى الطلب الكبير عليها عبر العالم خاصة من طرف الدول الكبرى”.
كما كشف عن تواصله مع سفراء الجزائر بإيطاليا وبلجيكا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا من أجل محاولة اقتناء مكثفات ومولدات الأكسجين لدى منتجي هذه المادة الحيوية بهذه الدول “في أقرب الآجال”.
وكانت الجزائر استقبلت الأحد الماضي دفعة أولى من مكثفات الأكسجين للاستعمال الفردي والمقدرة بـ 1050 وحدة، على أن يصل عددها إلى 9 آلاف وحدة “تدريجيا” في غضون أسبوعين.
وأضاف الوزير، أن الحكومة تهدف إلى تلقيح كافة المواطنين، مشيرا إلى أن نسبة التلقيح عرفت ارتفاعا في الآونة الأخيرة
داود تركية

























مناقشة حول هذا المقال