أعلن البروفيسور سفيان لابار، أول أمس عن انضمام الجزائر إلى شبكة جامعات البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط خلال حفل جرى “مؤخرا” عبر تقنية التواصل المرئي بين 27 جامعة أجنبية ووطنية بما فيها جامعة الطارف.
ويعد البروفيسور لابار المنسق الوطني للشبكة والأستاذ بجامعة الشاذلي بن جديد بالطارف، الذي أوضح بأن إعادة تجديد اتفاقية شبكة جامعات البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط الموقع عليها في نابولي (إيطاليا) في جوان 2015، قد تمت في 23 مارس الجاري خلال حفل نظم بتقنية التواصل المرئي جمع مديري 27 جامعة منخرطة تمثل 13 بلدا متوسطيا منها الجزائر.
4 جامعات ممثلة للجزائر، والتأكيد على أهمية الشبكة
وحسب ذات المصدر فإن الجزائر ممثلة في الشبكة بـ 4 جامعات هي كالتالي: جامعة الجزائر، عنابة، سوق أهراس والطارف “، مشيرا إلى أن عملية الإمضاء عن بعد لهذه الاتفاقية تمت بإشراف جامعة فريديريكو 2 بنابولي (إيطاليا)، مؤكدا على أهمية هذه الشبكة الذي تندرج في إطار استراتيجية الاتفاقيات المتعددة المراكز الموجهة لتعزيز البحوث الجامعية.
أهداف الشبكة والبلدان الموقعة على الاتفاقية
الاتفاقية تم التوقيع عليها من طرف كل من الجزائر، إيطاليا، الأردن، تونس، المغرب، لبنان، مصر، كوسوفو، فلسطين، اليونان، ألبانيا، ليبيا وتركيا، ومن جملة الأهداف التي تتضمنها هذه الاتفاقية، حسب ما ذكره منسق الشبكة على مستوى الجزائر والخبير في الجيولوجيا البيئية، تبادل المدرسين والباحثين والطلاب وتنظيم زيارات علمية رفيعة المستوى لطلاب الدكتوراه فضلا عن زيارات أخرى طويلة الأجل لتكوين المدرسين والبحث في المجالات ذات الاهتمام المشترك، كما يمكن للجامعات الموقعة على الاتفاقية، تنظيم أنشطة بحثية مشتركة والمشاركة في ندوات وملتقيات وتعزيز التعاون في تطوير المكتبات والشهادات وتنظيم البحوث المشتركة للدكتوراه في مختلف المجالات.
كريمة بندو

























مناقشة حول هذا المقال