شهدت مؤسسة إعادة التربية والتأهيل بواد غير بولاية بجاية، أمس، انطلاق أول دورة تكوينية في مجال المقاولاتية تحتضنها مؤسسة عقابية، بالتنسيق مع جامعة التكوين المتواصل ديدوش مراد،في إطار تجسيد اتفاقيات الشراكة والتعاون الهادفة إلى توسيع فرص التعليم والتكوين لفائدة مختلف فئات المجتمع،
وأشرف على افتتاح هذه الدورة كل من مدير ملحقة مركز تطوير المقاولاتية بـ جامعة التكوين المتواصل ديدوش مراد ببجاية، ومدير مؤسسة إعادة التربية والتأهيل، بحضور ممثل الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية (ناسدا) ببجاية، واكر حمزة، حيث أكد المتدخلون أهمية هذه المبادرة في تعزيز التكوين والمرافقة المقاولاتية لفائدة النزلاء.
وتندرج هذه الدورة ضمن فعاليات الدورة التكوينية التاسعة عشرة لمركز تطوير المقاولاتية بـ جامعة التكوين المتواصل ديدوش مراد، وتُعد الأولى من نوعها التي تُنظم داخل مؤسسة إعادة التربية والتأهيل، ما يعكس حرص الجامعة على توسيع نطاق نشاطها التكويني ليشمل مختلف الفئات الاجتماعية، وتجسيد مبدأ التعليم والتكوين مدى الحياة.
حيث تستهدف الدورة الطلبة النزلاء المسجلين ضمن القرار 1275 المعدل والمتمم بالقرار 008، في تخصص “مؤسسة اقتصادية – مؤسسة مصغرة”، حيث سيتلقون تكويناً يهدف إلى تنمية روح المبادرة واكتساب المعارف الأساسية المتعلقة بإنشاء المؤسسات وتسيير المشاريع الاقتصادية.
وخلال مراسم الافتتاح، أشاد الحاضرون بمستوى التنسيق القائم بين مختلف الشركاء، مؤكدين أن التكوين والمرافقة المقاولاتية يمثلان ركيزة أساسية في مسار إعادة الإدماج الاجتماعي والمهني للنزلاء، من خلال تمكينهم من أدوات النجاح وتعزيز قدرتهم على الاعتماد على الذات بعد انتهاء فترة العقوبة.
وتؤكد هذه المبادرة الرائدة نجاح الشراكة بين جامعة التكوين المتواصل ديدوش مراد وإدارة السجون وإعادة الإدماج والوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية (ناسدا)، كما تبرز الدور المتنامي الذي تضطلع به الجامعة في نشر ثقافة المقاولاتية والابتكار، ومرافقة حاملي المشاريع، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة وخدمة المجتمع بمختلف فئاته.
مراس سهى





















مناقشة حول هذا المقال