أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الاثنين، وجود تطابق في وجهات النظر بين الجزائر والهند بخصوص العديد من الملفات الإقليمية والدولية الراهنة مع الاتفاق على مواصلة الجهود المشتركة للمساهمة في استتباب السلم والأمن الدوليين.
وقال رئيس الجمهورية في تصريح صحفي مشترك مع رئيسة جمهورية الهند، السيدة دروبادي مورمو، عقب المحادثات التي جمعت بينهما بمقر رئاسة الجمهورية: “أرحب مجددا برئيسة دولة الهند الصديقة التي تقوم بزيارة دولة الى الجزائر ولأول مرة تستقبل الجزائر رئيسا للهند، حيث سبق وأن استقبلنا الوزراء الأولين”، مبرزا أنه تم خلال هذه الزيارة إجراء “محادثات مكثفة تناولنا خلالها التعاون الثنائي وآفاق تطويره من جهة وتطرقنا من جهة أخرى الى قضايا إقليمية ودولية راهنة”.
وأوضح بخصوص العلاقات الثنائية، أنه تم الاتفاق على “ترقية مستوى التعاون الاقتصادي وتشجيع الاستثمار والتبادل التجاري وسيتم في أقرب وقت التحضير لعقد دورة لكل من اللجنة المشتركة للتعاون وآلية التشاور السياسي بما يخدم جهود دعم العلاقات وتعميق الشراكة الثنائية، لاسيما من خلال لقاء رجال الأعمال وتعزيز أطر التعاون بإثراء الإطار القانوني والتنسيق والتشاور”.
وأبدى رئيس الجمهورية بذات المناسبة “سعادته بلقاء رئيسة جمهورية الهند واستذكار التاريخ المشترك ومساندة دولة الهند للجزائر في حصولها على عضوية حركة عدم الانحياز خلال مؤتمر باندونغ سنة 1955″، منوها بدعم الهند للثورة التحريرية عبر فتح مكتب للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية بنيودلهي وإقامة علاقات دبلوماسية قبل إعلان استقلال الجزائر في 5 يوليو 1962.
وخلص رئيس الجمهورية الى التأكيد بأن البلدين “سيسترجعان تشاورهما مثلما كان عليه الأمر سابقا، باعتبارهما دولتين فاعلتين في حركة عدم الانحياز”.
رئيسة جمهورية الهند: “الجزائر والهند عازمتان على رفع علاقاتهما إلى مستوى عال جدا”
من جهتها، أكدت رئيسة جمهورية الهند، السيدة دروبادي مورمو، أن الجزائر والهند عازمتان على رفع علاقاتهما الثنائية الى مستوى عال جدا، مع التركيز على الاستثمار.
وقالت السيدة مورمو “أعربت لرئيس الجمهورية عن دعم الهند المتواصل للجزائر، والتزمنا برفع علاقاتنا الى مستوى عال جدا، مع التركيز على الاستثمار”
كما اكدت، ان “منتدى رجال الاعمال المنظم، سيسمح بتقييم مشاريعنا وتحديد عدة مبادرات لإعادة تفعيل تعاوننا الاقتصادي والتجاري”.
في ذات السياق، وبعد أن وصفت زيارتها الى الجزائر “بالمميزة للغاية”، هنأت السيدة مورمو رئيس الجمهورية بمناسبة إعادة انتخابه لعهدة ثانية، وأشادت برؤيته من أجل “جزائر جديدة”.
كما ذكرت رئيسة الهند، بالتاريخ المشترك للبلدين في كفاحهما ضد الاستعمار، مؤكدة ان هذا الكفاح “سيبقى ملهما لجهودنا لتحقيق الازدهار لشعبينا”
وفي الختام، حيت السيدة مورمو التزام رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بترقية التعاون على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف.
الرئيس تبون يمنح رئيسة الهند دكتوراه فخرية
هذا ومنح رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمس الثلاثاء، دكتوراه فخرية لرئيسة جمهورية الهند دروبادي مورمو.
ويأتي تتويج رئيسة الهند بالدكتوراه الفخرية نظير مجهوداتها في خدمة التعليم العالي والبحوث وعربون صداقة بين البلدين.
وسلم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، رئيسة الهند دروبادي مورمو، الدكتوراه الفخرية.
بلال عمام

























مناقشة حول هذا المقال