تحت عنوان “اصالة وارتقاء”، وبمشاركة اعمال الفنانين الشباب الفائزين في المسابقة الثانية التي نظمها النادي الجزائري للخط العربي والزخرفة والمنمنمات، يحتضن قصر الثقافة “مفدي زكريا” بالجزائر العاصمة ابتداء من الخميس الطبعة الثانية من المعرض الوطني لفن الخط العربي والزخرفة والمنمنمات.
ينظم المعرض من قبل مؤسسة “افاق للفنون والمعرفة”، ويشارك في فعالياته 56 فنانا ب 120 لوحة فنية، تخليدا وتكريسا لهذا الفن الاسلامي العريق الذي تشتهر به الجزائر لاسيما الخط المغربي وخط النسخ.
“نشر ثقافة الفنون الاسلامية والحفاظ على هذا التراث العريق “
شملت الاجنحة لوحات الخط العربي الكلاسيكي والخط العربي العصري او ما يسمى بالحرفيات وايضا اعمال الزخرفة الاسلامية والمنمنمات.
وحسب الخطاط محمد بن قنيف رئيس النادي المنظم للتظاهرة فإن الهدف من المعرض هو “نشر ثقافة الفنون الاسلامية والحفاظ على هذا التراث العريق مع فتح المجال امام المواهب لتطويره واعطاء لمسات جديدة لهذا الفن دون المساس بأصالته “.
مؤكدا ان مثل هذه الفعاليات تساهم في “اكتشاف طاقات جديدة ” مشيرا لوجود اسماء جديدة في الزخرفة من بينها معروضات للأطفال تم انجازها خلال الورشات التي ينظمها النادي.
تكريم روح الفقيد الخطاط كريم بلجي …وعرض اعمال لخطاطين عالميين
خلال المعرض سيتم تخصيص حيز لتكريم روح الفقيد الخطاط كريم بلجي الذي وفاته المنية في ديسمبر الماضي حيث عرضت بعض من اعماله، كما سيتمتع الزائر بأعمال الخطاط الكبير صفر باتي ذات القيمة المعنوية الكبيرة وايضا لوحات الخطاط مولاي عبد الرحيم صاحب الجوائز العالمية في هذا الفن العريق، ولوحات الشيخ شريفي.
تتواصل فعاليات المعرض الى غاية 30 افريل الجاري.
يذكر أن قصر الثقافة يحتضن أيضا في إطار البرنامج الخاص بشهر رمضان، معرض للحرف والصناعة التقليدية بمشاركة 40 عارضة قدمن تشكيلات جميلة وراقية من الاعمال الحرفية التقليدية بلمسات عصرية.
كريمة بندو
























مناقشة حول هذا المقال