أوضحت وزارة التربية الوطنية، اليوم السبت، الشروط والإجراءات المتعلقة بالمشاركة في الامتحانات المهنية بعنوان سنة 2026، مؤكدة أن التسجيلات تتم حصريا عبر المنصة الرقمية.
وأفاد بيان الوزارة أن عملية التسجيل تتم من خلال منصة [موظف التربية](https://mowadaf.education.dz?utm_source=chatgpt.com)، حيث يتعين على الموظفين الراغبين في المشاركة إنشاء حسابات إلكترونية خاصة بهم في حال عدم امتلاكهم لحسابات مسبقا.
وبخصوص المناصب المالية المخصصة للامتحانات المهنية، أوضحت الوزارة أن الترقية في الرتبة تتم وفقا للأنماط القانونية المعمول بها وفي حدود المناصب الشاغرة في الرتب المعنية، باستثناء الرتب الآيلة للزوال.
وأكدت الوزارة ضرورة التأكد مسبقا من استيفاء شرطي الرتبة والأقدمية المطلوبة للترشح، مشيرة إلى أن الرتبة التي أدمج فيها الموظف يجب أن تسمح له بالترقية إلى الرتبة المراد اجتياز امتحانها المهني.
أما فيما يتعلق بكيفية احتساب الأقدمية، فأوضحت أن العملية تعتمد على الجمع بين الأقدمية المكتسبة في الرتبة الأصلية ورتبة الإدماج، مع إضافة الأقدمية الناتجة عن الامتيازات الممنوحة للعاملين ببعض المناطق وكذا الخدمة الوطنية عند الاقتضاء.
وشدد البيان على إلزامية التسجيل الإلكتروني، حيث يتعين على الموظفين بعد إنشاء الحساب استخراج استمارة طلب إنشاء الحساب من المنصة وتقديمها إلى مدير المؤسسة قصد تفعيل الحساب.
وفيما يخص مديري المؤسسات وموظفي مديريات التربية، فتتم عملية التفعيل من طرف مسؤول الرقمنة بمديرية التربية، بينما يتولى المكلف بمصلحة المستخدمين تفعيل حسابات موظفي المؤسسات العمومية تحت الوصاية.
كما أوضحت الوزارة أن طلبات المشاركة في الامتحانات المهنية تودع إلكترونيا عبر المنصة، من خلال ملء استمارة الترشح ودفع حقوق المشاركة إلكترونيا، والتي حددت بـ200 دينار للرتب المصنفة في الصنف 13 فما دون، و300 دينار للرتب المصنفة من 14 إلى 16، و400 دينار للرتب المصنفة في الصنف 17 فما فوق.
بوزيان بلقيس

























مناقشة حول هذا المقال