كشف وسيط الجمهورية، محمد حطاب، أن الهيئة تلقت منذ إنشائها أكثر من مليون و300 ألف عريضة على المستوى الوطني، ما يعكس حجم الثقة التي يضعها المواطنون في هذه الآلية المؤسساتية لمعالجة انشغالاتهم والتكفل بمختلف القضايا الإدارية والاجتماعية المطروحة.
وأوضح حطاب، خلال استضافته في برنامج “فوروم الأولى” على القناة الاذاعية الأولى، أن مصالح الهيئة سجلت خلال السداسي الأول من سنة 2026 ما يزيد عن 13 ألف عريضة تقدم بها مواطنون من مختلف ولايات الوطن، في إطار التواصل المستمر بين الإدارة والمواطن.
وأشار المتحدث إلى أن هيئة وسيط الجمهورية تمكنت خلال الفترة ذاتها من معالجة عدد معتبر من الملفات، حيث تم الرد بالإيجاب على أكثر من 6 آلاف حالة، بما سمح بإيجاد حلول للعديد من الانشغالات وفق القوانين والتنظيمات المعمول بها.
وأكد حطاب أن هذه النتائج تعكس الجهود المبذولة لتعزيز فعالية الهيئة في مرافقة المواطنين والدفاع عن حقوقهم، إلى جانب دورها في تحسين العلاقة بين الإدارة والمرفق العمومي من جهة والمواطن من جهة أخرى.
وتبرز المؤشرات المسجلة المكانة التي باتت تحتلها هيئة وسيط الجمهورية كفضاء مؤسساتي لتلقي الشكاوى والانشغالات، والمساهمة في معالجة الاختلالات الإدارية وتعزيز مبادئ الحوكمة الجيدة وخدمة المواطن.
واعتبر محمد حطاب، أن قرار السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بإعادة تفعيل سجل الشكاوى، الذي أصبح وسيلة فعالة موحدة على مستوى جميع الإدارات والمؤسسات والهيئات، يفرض على كل مسؤول الرد على الانشغال في الخانة المخصصة لذلك، كما أن رقمنة هذا السجل تتيح للمواطن إيصال انشغاله إلى السلطات المحلية والمركزية دون عناء التنقل.
بثينة ناصري























مناقشة حول هذا المقال