أعلنت الحكومة الجزائر ية، اليوم الثلاثاء، قرارها بسحب سفيرها من فرنسا بشكل فوري، حيث يأتي هذا القرار عقب إعلان الحكومة الفرنسية، دعمها للمخطط المغربي، للحكم الذاتي كحل حصري لقضية الصحراء الغربية، ضمن إطار السيادة المغربية المزعومة، وفقاً لبيان وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن الحكومة الفرنسية أظهرت دعماً صريحاً وغير مسبوق للواقع الاستعماري المفروض على إقليم الصحراء الغربية. وهو تصرف لم يسبق أن اتخذته أي حكومة فرنسية سابقة، مؤكدا أن “هذه الخطوة تمت بتهور كبير. ودون تقييم كافٍ للعواقب المترتبة عليها”.
كما أكد البيان، أن “الحكومة الفرنسية، باعترافها بالمخطط المغربي كحل وحيد لنزاع الصحراء الغربية، تنتهك الشرعية الدولية. وتتناقض مع حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، حيث أن هذا الموقف يتعارض مع الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لتصفية الاستعمار في الصحراء الغربية. ويشكل تنصلاً من المسؤوليات المنوطة بها كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي.”
وفي ضوء هذه التطورات، أعلنت الحكومة الجزائر ية، عن قرارها بسحب سفيرها من فرنسا. على أن يتولى قائم بالأعمال مسؤولية التمثيل الدبلوماسي الجزائري في فرنسا اعتباراً من الآن.
عليوان شكيب

























مناقشة حول هذا المقال