استقبل اليوم، الوزير الأول سيفي غريب، الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، فيليب مشيلبيلا، والوفد المرافق له، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 23 جوان 2026، بحضور وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب.
وأوضح بيان لمصالح الوزير الأول أن هذا اللقاء شكل فرصة للتباحث حول سبل تنفيذ مخرجات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات الدول المصدرة للغاز، التي احتضنتها الجزائر في مارس 2024، خاصة فيما يتعلق بتفعيل معهد البحث في الغاز الذي تحتضنه الجزائر.
وفي هذا السياق، تم التأكيد على ضرورة تمكين هذا المعهد من أداء دوره كمركز دولي للبحث وبناء القدرات وتبادل الخبرات، إضافة إلى كونه فاعلا محوريا في دعم الدول الأعضاء لمواجهة التحديات الجديدة التي تعرفها الصناعة الغازية على المستوى العالمي.
كما تناولت المحادثات مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي انطلقت الأشغال الفعلية لتجسيده، مع التأكيد على أهمية دعمه من طرف منتدى الدول المصدرة للغاز، باعتباره مشروعا استراتيجيا من شأنه تعزيز الأمن الطاقوي على المستويين الإقليمي والدولي.
وفي هذا الإطار، أكد الوزير الأول أن هذا المشروع يندرج ضمن الرؤية الاستراتيجية المتكاملة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الهادفة إلى بناء شراكة طاقوية إفريقية قائمة على التكامل والتضامن وتحقيق المصالح المشتركة، بما ينسجم مع أهداف أجندة إفريقيا 2063، ويعزز التعاون جنوب–جنوب ويدعم مسار الاندماج القاري الإفريقي.
بوزيان بلقيس

























مناقشة حول هذا المقال