بعد انتهاء الفصل الأول للسنة الدراسية 2023 _ 2024، يستلم أولياء التلاميذ من مختلف الاطوار الثلاث نتائج أبنائهم ،التي ترافقها توصيات و توجيهات الأساتذة و المعلمين ، و قد تختلف النتائج بين التلاميذ مع اختلاف ردة فعل الأولياء، فيرضى بها البعض ويسخط البعض الاخر خاصة ممن لم يتمكن ابنه من تحقيق نتائج مُرضية.
و في الحديث عن الموضوع صرح ليومية ”عالم الأهداف” الخبير التربوي الدكتور بن زهرير بلال ، حيث أوضح بعض التوجيهات للأولياء من اجل القدرة و معرفة طرق التعامل مع أبنائهم و قال ” يجب على الأولياء عدم الضغط على الأبناء ، و يجب التعامل معهم و مرافقتهم من أجل تعزيز مكتسباتهم إن نجحوا وتقويتها وعدم المبالغة بمدحهم لأن مسيرة التعلم طويلة ولا تقف عند فصل دراسي واحد او حتى فصول”
كما أضاف ذات الخبير في توضيح لطرق التعامل مع التلاميذ حيث قال ” بنسبة للتلميذ المتعثر فيجب على الولي تحفيزه ومرافقته وأن لا يقتل نفسيته بعبارات قاسية أو ان يجعل مقارنة بينه وبين تلميذ آخر، فالتحفيز والدعم المعنوي والتشجيع كلها عوامل بيداغوجية لتثبيت المتفوق أو مرافقة المتعثر فكم من تلميذ تعثر في طور ما و ابدع في طور آخر، وكم من تلميذ لم تظهر كفاءته عند استاذ ما ، و أبدع وأظهر تفوقه عند أستاذ آخر، لهذا فالقدرات كامنة عند كل تلميذ وموجودة عندهم فقط نعرف كيف نستطيع تعزيزها وتطويرها.
يمينة سادات
مناقشة حول هذا المقال