على هامش مشاركته في إعطاء إشارة انطلاق حملة التلقيح المنظمة من طرف وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، كشف وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، أول أمس بالجزائر العاصمة، عن اعتماد برتوكول علاجي جديد موحد للتكيف مع متحور فيروس كورونا “دلتا”.
بروتوكول موحد عبر كافة مؤسسات الصحة
وأكد وزير الصحة أن هذا البروتوكول العلاجي “معدل” وخاص بالمتحور “دالتا”، حيث قال في هذا الشأن: “لدينا برتوكول علاجي معدل كليا، وضع للتكيف مع الحالة الوبائية الحالية نظرا لتفشي المتحور “دالتا”، وسيتم الشروع في تطبيقه عبر كافة مستشفيات التراب الوطني، وسنوجه تعليمة الى زملائنا في كافة مؤسسات الصحة لاعتماد نفس البرتوكول العلاجي الى جانب توجيهات أخرى تخص عملية التلقيح”.
عدم الزامية تحاليل الكشف عن كوفيد 19 قبل تلقي التلقيح
كما قال بن بوزيد أن التعليمة المرتقبة، “ستتضمن عدم الزامية إجراء تحاليل الكشف عن الكوفيد-19 (pcr) قبل تلقي التلقيح، كونها غير ضرورية”، علما بأن هذا الاجراء الزامي ومعمول به في بعض الولايات، على حد تعبيره.
المؤشرات الإحصائية الأخيرة تشير إلى “تراجع الطلب” على الأكسجين
وبخصوص مدى وفرة مادة الأكسجين بالمؤسسات الاستشفائية، أكد الوزير توفره بكميات كافية، مضيفا بأن مؤشرات يوم الاحد الماضي تشير الى “تراجع الطلب عليه”.
وعن وفرة اللقاحات، أشار وزير الصحة، أن جرعات اللقاح المتوفرة حاليا “كافية لتغطية الطلب”، كما أعلن عن دخول كميات هامة في اليومين القادمين، بأزيد من 8 ملايين جرعة من لقاحات استرازينكا وسينوفاك وسبوتنيك، لشهر أوت الجاري، بالإضافة لـ 5 ملايين جرعة مرتقبة لحصة شهر سبتمبر المقبل”.
كريمة بندو
























مناقشة حول هذا المقال