على هامش أشغال ندوة ولائية للطفل العاصمي، نظمتها جمعية الأنيس لتنشيط الشباب بالمخيم الكشفي بسيدي فرج، أمس بالجزائر العاصمة، على مدى ثلاثة أيام، بالتنسيق مع رابطة المستقبل لتبادل الشباب، ومديرية الشباب والرياضة لولاية الجزائر، تحت شعار “تربية من أجل المواطنة”، وتجمع أطفالا من مراكز ثقافية ودور الشباب ومن جمعيات وكذا من أفواج كشفية.
حيث أعلنت المفوضة الوطنية لحماية الطفولة، مريم شرفي، أن الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة ستطلق “قريبا” دراسة ميدانية حول ظاهرة الاستغلال الاقتصادي للأطفال على المستوى الوطني، وذلك بالتنسيق مع مكتب صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بالجزائر.
وفي تصريح للصحافة أشارت شرفي إلى بعض حالات الاستغلال الاقتصادي للأطفال، سيما تلك المتعلقة بالأطفال الذين يبيعون الخبز في الطرقات، الى جانب حالات التسول بالأطفال.
سيتم إطلاق هذه الدراسة بمناسبة اليوم الوطني للطفولة المصادف لـ 15 جويلية من كل سنة، وحسب ذات المتحدثة، تهدف المبادرة إلى “اتخاذ إجراءات خاصة لحماية الأطفال من هذا الاستغلال” وكذا “تعزيز السياسات الوطنية المتخذة في مجال الطفولة بصفة عامة”، مؤكدة أن الجزائر “خطت خطوات كبيرة” في مجال حماية وترقية هذه الشريحة من المجتمع.
الطبعة الثانية للمسابقة الوطنية “ارسم، احكي وغني”
بالمناسبة ذكرت شرفي بالطبعة الثانية للمسابقة الوطنية “ارسم، احكي وغني” التي أطلقتها الهيئة في الفاتح جوان الجاري، بهدف إشراك الأطفال في التعبير عن رأيهم عن طريق الرسم أو الغناء أو الكتابة، مشيرة الى أن الإعلان عن نتائج هذه المسابقة سيتم يوم 15 جويلية المقبل، داعية الأطفال على المستوى الوطني الى المشاركة “بقوة” في هذه المسابقة.
دور المجتمع المدني في تعزيز حقوق الطفل
كما نوهت شرفي بدور المجتمع المدني في حماية وترقية الطفولة، سيما من خلال عمله الجواري والميداني، مذكرة بشبكة المجتمع المدني لتعزيز حقوق الطفل التابعة للهيئة التي تضم حاليا ما يقارب 150 جمعية وطنية ومحلية.
وقال رئيس جمعية أنيس لتنشيط الشباب عادل لحبيب أن هذه الندوة تهدف الى خلق فضاءات للتعارف بين أطفال من عدة بلديات الجزائر العاصمة وتعريفهم بحقوقهم، سيما الحق في الصحة والحماية والترفيه وكذا الحق في المشاركة، كما تسعى لتزويدهم بثقافة السلامة المرورية.
كريمة بندو

























مناقشة حول هذا المقال