انطلقت بالجزائر العاصمة، الدورة التدريبية التأسيسية حول إنشاء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وفق مبادئ باريس لعام 1993 والتعريف بالمنظومة الدولية لحقوق الإنسان .
تهدف هذه الدورة التدريبية التي ينظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالتنسيق مع الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على مدى أربعة أيام، إلى تعزيز وتدعيم التعاون في مجال حقوق الإنسان لبلوغ الفاعلية والاحترافية ونشر ثقافة حقوق الإنسان وكيفية إعداد التقارير حول هذا الموضوع وفق مبادئ باريس لعام 1993.
وفي كلمة له خلال إشرافه على انطلاق الدورة التكوينية، أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان عبد المجيد زعلاني، على أهمية هذه الدورة التي ستساهم في تعزيز قدرات المختصين من خلال تبادل الخبرات والتجارب في مجال حماية حقوق الإنسان.
المجلس الوطني لحقوق الإنسان هيئة دستورية مستقلة
بالمناسبة أبرز دور المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالجزائر في ترقية حقوق الإنسان خاصة وأن هذا المجلس كما قال يعد هيئة دستورية مستقلة تعنى بمسائل حقوق الإنسان وحمايتها وترقيتها، ومن خلال المهام المنوطة به يعمل على تجسيدها على أرض الواقع.
من جهتها أكدت رئيسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ورئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لدولة قطر مريم بنت عبد الله العطية، أن هذه الدورة تندرج في إطار تنفيذ الاستراتيجية العربية للشبكة بتنظيم اللقاءات ودعم التكوين لرفع قدرات الدول الأعضاء في هذه الشبكة إلى جانب تكثيف وتبادل الخبرات والتجارب وتعزيز قدرات الفاعلين في مجال حقوق الإنسان.
التوقيع على اتفاقية ثنائية بين المجلس واللجنة القطرية
تم بالمناسبة تجديد التوقيع على الاتفاقية الثنائية بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان واللجنة القطرية لحقوق الإنسان، والتي تقتضي تثمين العلاقات بين المؤسستين في عدة مجالات متعلقة بحقوق الإنسان وفقا لمبادئ باريس 1993 واستراتيجية الشبكة من خلال تبادل الاستشارات والمطبوعات والدراسات وتنظيم مؤتمرات وورشات تكوينية.
داود تركية

























مناقشة حول هذا المقال