ظفرت الجزائر، ممثلة في السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته، بمنصب النائب الثاني لرئيس المكتب التنفيذي لاتحاد هيئات مكافحة الفساد الإفريقية، لعهدة تمتد إلى أربع سنوات، وذلك خلال أشغال الجمعية العامة للاتحاد التي اختتمت الخميس في نيروبي (كينيا)، وفق ما أفاد به بيان للسلطة.
وجاء هذا الانتخاب في إطار تجديد هياكل المكتب التنفيذي للاتحاد، حيث حصلت الجزائر على 26 صوتا من أصل 30، في نتيجة تعكس — حسب البيان — الثقة التي تحظى بها التجربة الجزائرية إفريقيا في مجال تعزيز الشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته.
وخلال أشغال الجمعية العامة التي دامت يومين، ناقش المشاركون عددا من الملفات المرتبطة بتعزيز التعاون الإفريقي في مجال مكافحة الفساد، إضافة إلى عرض حول آفاق التعاون مع شركاء دوليين، مع التركيز على تطوير الشراكات وتبادل الخبرات بين الهيئات المختصة.
كما جدد ممثلو السلطة العليا خلال مداخلاتهم التزام الجزائر بمرافقة الدول الإفريقية في جهود الوقاية من الفساد ومكافحته، عبر تبادل الممارسات الفضلى، مستندين إلى الخبرة التي راكمتها الجزائر في هذا المجال، خاصة من خلال عضويتها في المكتب التنفيذي للاتحاد وتمثيلها لمنطقة شمال إفريقيا منذ سنة 2022.
بوزيان بلقيس

























مناقشة حول هذا المقال