بهدف جمع التبرعات للهلال الأحمر الصحراوي وجمعية إغاثة أطفال فلسطين، انطلق أمس الثلاثاء، رسميا مشروع “سوليداريتي رايدين”، والذي سيشارك من خلاله، تسعة نشطاء في رحلة باستعمال الدراجات من مارسيليا بفرنسا الى مدينة برشلونة في كاطالونيا بإسبانيا.
وجاء في موقع “إيكيب ميديا”، بأن رواد المشروع تطرقوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، لـ “الأعمال الجبارة التي يقوم بها الهلال الأحمر الصحراوي منذ الغزو والاجتياح العسكري المغربي للصحراء الغربية ومعاناة الصحراويين من تداعيات الاحتلال والتقسيم والحرب المفروضة والقمع المتواصل”، مذكرين بان “الشعب الصحراوي يعيش في واحدة من أقسى وأصعب المناطق عيشا في العالم، ويعاني من سوء الغذاء إذ أن كل طفل من طفلين تحت سن الخامسة و3نساء من أصل 4 حوامل أو مرضعات يعانين من فقر الدم”.
وبخصوص اختيار تجسيد العملية التضامنية بواسطة الدراجات الهوائية، يؤكد القائمين على المشروع أنهم يرونه “أسلوبا للفت انتباه العالم إلى نظامي الفصل العنصري وهياكلهما القمعية فلا أحد يشعر بالحرية طالما ثمة شعوب خاضعة للسيطرة الأجنبية”.
ومن بين القائمين على المشروع يوجد الناشط السويدي، بنيامين لادرا، الذي سبق وأن قطع مسافة 5 آلاف كيلو متر من غوثتنبرغ إلى فلسطين كما سبق له وان زار الأراضي الصحراوية المحتلة سرا قبل ثلاثة سنوات.
كريمة بندو
























مناقشة حول هذا المقال