أعلن عز الدين فريدي، المدير العام للوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية، عن انتهاء أشغال ربط منجم الفوسفات ببلاد الحدبة (تبسة)، بخط السكة الحديدية. وذلك ضمن مشروع الخط المنجمي الشرقي، هذا المشروع يربط بين عدة مناجم ومصانع المعالجة والتحويل. ويهدف إلى تعزيز البنية التحتية الوطنية.
وفي تصريح لـ”وأج”، أوضح فريدي، أن إنجاز مقطع السكة الحديدية الذي يربط منجم الفوسفات ببلاد الحدبة، بالخط المنجمي الشرقي على مسافة 23 كيلومترًا، قد انتهى في الموعد المحدد. وسيتيح نقل الفوسفات من منجم بلاد الحدبة إلى مصانع التحويل المبرمج إنشاؤها في واد الكبريت (سكيكدة).
وأشار المتحدث، إلى أن مشروع عصرنة وازدواجية الخط المنجمي الشرقي، الممتد من عنابة إلى تبسة على مسافة 422 كيلومترًا. يعد من المشاريع الاستراتيجية للدولة، فهو يشكل ركيزة أساسية في مشروع الفوسفات المدمج، ويساهم في مضاعفة قدرة الخط على استيعاب المواد المنجمية والنقل الضروري. كما يعزز حركة نقل المسافرين والبضائع على الشبكة الوطنية.
وذكر فريدي، أنه تم تقسيم الأشغال إلى أربعة مقاطع رئيسية. بدأ العمل في بعضها، فيما ستنطلق باقي المقاطع قريبًا، وأكد أن جميع الأشغال تسير وفقًا للآجال المحددة. وذلك استعدادًا لانطلاق الإنتاج في مصانع معالجة الفوسفات.
يهدف المشروع بعد استلامه، إلى نقل أكثر من 10 ملايين طن سنويًا من الفوسفات. ما سيوفر عائدات تصل إلى ملياري دولار سنويًا، إلى جانب توفير 14 ألف وظيفة لسكان الولايات المعنية. والمساهمة في توسيع النشاطات الاقتصادية والتجارية محليًا ووطنيا.
عليوان شكيب
مناقشة حول هذا المقال